السياحة البيئية

السياحة البيئية

السياحة البيئية

ظهرت فى الآونة الأخيرة العديد من المصطلحات فى مجالات الصناعة بشكل عام وارتبطت ايضا بصناعة السياحة بشكل كبير وتطورت العديد منها الى ان اصبحت احد الانماط السياحة التى تمارس بالفعل والتى لاقت رواجا كبير بين مجموعة كبيرة من السياح الذى يهتمون بهذا النمط السياحى وسوف يستعرض موقع طيبة للاستشارات والتدريب السياجى بعض من هذه الانماط السياحية والتى من اهمها نمط السياحة البيئية 


يعتبر احد المصطلحات الجديدة نسبيا التى ظهرت بعدة مجالات ومنها مجال السياحة وقد ظهر للتعبير عن النشاط السياحى الصديق للبيئة اى الذى يعمل على الحفاظ على البيئة سواء الطبيعية او الحضارية او الثقافية اثناء ممارسته للنشاط السياحى .فالسياحة البيئية احد اشكال السياحة الحديثة مقارنة مع غيرها من الانماط السياحية الاخرى كالسياحة الثقافية او الترفهية او التعلمية .

الفرق بين السياحة البيئية والسياحة المستدامة

اتجه العديد من الباحثين فى ذلك المجال بتوصيف السياحة البيئية بانها السياحة التى تعتمد على البيئة .واعتبر البعض ان السياحة والبيئة جزء معتمد على السياحة المستدامة والسياحة المسؤولة .ولتوضيح ذلك الامر لابد من الاشارة الى مبادىء السياحة المستدامة مع تسليط الضوء على بعض النقاط التى تتضمنها السياحة البيئية والتى تم ذكرتها فى اعلان كويبك ومن هذه النقاط المرتبطة بالسياحة البيئية :
  • الحفاظ على البيئة الطبيعة والثقافية للمقصد السياحى.
  • العمل على اشراك ودمج المجتمعات المحلية فى ذلك النشاط السياحى ومشاركتهم فى عملية التخطيط وتوفير فرص عمل لهم بهذه المشروعات السياحية .
  • العمل على تقديم المنتج الطبيعى والتراثى للزائر بشكل مناسب لا يضر بالبيئة الطبيعية للمنتج.



تعريف السياحة البيئية

ومن هنا يمكننا تعريف السياحية البيئية على انها السفر لزيارة المواقع والمعالم الطبيعية للمقصد السياحى بغرض الاستمتاع بالبيئة الطبيعة وما يصاحبها من المعالم الحضارية والثقافية والتراثية . بشكل مسؤول يحافظ على الاطار الطبيعى لهذا المكان دون الاضرار به او احداث اى تاثيرات سلبية عليه . وهذا النشاط يتيح للسكان المحليين المشاركة الاجتماعية والاقتصاية به .

ويمكن تعريف السياحة البيئية ايضا على انها :

زيارة الاماكن الطبيعية او البيئية من دون احداث اى اضرار بيئى يؤثر بالسلب على هذه المعالم والمقومات الطبيعية والعمل على الحفاظ عليها بالاضافة الى تجسين مستوى السكان المحلين الموجودين فى اماكن ممارسة نشاطات السياحة البيئية .

السياحة البيئية فى مصر :

تتوافر فى مصر العديد من المقومات التى تعمل على تدعيم وجود نمط السياحة البيئية فتوجد فى مصر عدة مناطق يمكننا تطبيق السياحة البيئية فيها مثل مناطق البحر الاحمر , واحة سبوة , واحات الفيوم .
واحات الفيوم وذلك لما تمتلكه تلك الواحات من توافر البيئات الثلاثة سواء الصحراوية او الساحلية او الزراعية مما يجعلها مورد سياحى قوى لممارسة هذا النمط السياحى اذا تم استغلالها الاستغلال الامثل

اهمية السياحة البيئية :

  • الحفاظ على التوازن الطبيعى والبيئة الطبيعية سواء البرية او البحرية او الجوية (كالحماية من الثلوث الهواء ) مما يتيح الحق للاجيال القادمة الاستمتاع ببيئة طبيعية نظيفة .
  • العمل على الحد من التلوث بشكل عام وترشيد الاستخدامات وتقويم سلوك السائح الى السلوك الامثل فى الحفاظ على المقصد السياحى وعدم الحاق اى ضرر به .
  • توفر السياحة البيئية اسلوب من الحياة البسيطة البعيدة عن الضوضاء والازعاج والتوتر فهى تعمل على مصالحة الانسان للبيئة الطبيعة حوله والعمل على التعايش معها.