منظمة السياحة العالمية

منظمة السياحة العالمية

منظمة السياحة العالمية

هى احد المنظمات العالمية التابعة لهيئة الامم المتحدة ويشار اليها باختصار WTO
World Tourism Organization
وهى احدى المنظمات العالمية التى تهتم بشؤون الدول السياحية وتوفر عدة اصدارات واحصائيات تتعلق  بمؤشراتالعرض والطلب السياحى الدولى .المقر الرئيسى للمنظمة يتواجد فى مدينة مدريد باسبانيا . والمهمة الرئيسة للمنظمة هى العمل على تنمية السياحة على مستوى العالم والاهتمام بمصالح الدول النامية والمتقدمة على حد سواء. وسيقوم موقع طيبة للاستشارات والتدريب السياحى بيضاح اهم اهداف منظمة السياحة العالمية والدول والهيئات والمنظمات الاعضاء فيها وكذلك اهم النشاطات ومجالات العمل التى تقوم بها المنظمة



اهداف منظمة السياحة العالمية

يمكن تحديد الاهداف الرئيسية التى قامت المنظمة لتحقيقها وهى :
  • العمل على الارتقاء بالقطاع السياحى على مستوى العالم وذلك من خلال العمل على نقل الخبرات والتجارب والمعارف الدولية الى الدول المختلفة .
  • العمل على تطوير الكفاءات العاملة بالقطاع السياحى . وتفعيل الشراكة الحقيقية فى التنمية السياحة بين الدول المختلفة .
  • العمل على الترويح للنشاط السياحى على المستوى العالمى كاحد الادوات الداعمة للسلام والتى تحافظ على التنوع الثقافى والحضارى بين المجتمعات .
  •  الحفاظ على الموروث الثقافى والحضارى والحفاظ على الاستدامة البيئية .

عضوية المنظمة :

تضم عضوية المنظمة 156 دولة عاملة و تضم 6 اعضاء منتسبين من الهيئات المعنية بقطاع السياحة والفنادق والطيران بالاضافة الى 400 من الاعضاء العاملين بالقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والهيئات السياحية .
ويشغل الان منصب الامين العام لمنظمة السياحة العالمية منذ عام 2009 وحتى الان الاردنى طالب رفاعى ويعقد اجتماع الجمعية العامة لكافة الاعضاء كل عامين ويتم تعين الامين العام لمدة 3 اعوام .
وتصدر المنشورات والتقارير الصادرة من من منظمة السياحة العالمية بعدة لغات تعتبر هى اللغات الرسمية لمنظمة السياحة العالمية وهى الانجليزية والعربية والفرنسية والروسية والاسبانية



مجالات عمل منظمة السياحة :
وتعمل المنظمة فى عدة مجالات مختلفة
1- التعاون مع الدول بعضها البعض والتسيق بين المنظمات المعنية بالسياحة من اجل تحقيق التنمية السياحية على الصعيد العالمى حيث تقدم النصح والمساعدات لحكومات الدول وامكانية عمل دراسات الجدوى الاقتصاديةوالاستثمارية والمخططات للمشروعات السياحية ونقل الخبرات للدول السياحية النامية يعد احد اهم مجالات عمل المنظمة .
2- العمل على تنمية الموارد البشرية
وذلك من خلال وضع خطط واستراتيجات مستمرة للتدريب السياحى واعداد الكوادر البشرية المدربة من خلال الدورات طويلة المدى او حتى من خلال عقد الدورات التدريبة قصيرة المدى من خلال المراكز التعليمة الخاصة بالمنظمة والتى يتم التركيز فيها بشكل اساسى على مبادىء الاستدامة .
3- العمل على تحقيق مبادىء الاستدامة فى التنمية السياحية
هى احد الركائز والاهتمامات اللاساسية التى تعطيها منظمة السياحة العالمية اهمية كبيرة وتعمل على تحقيق التعاون الوثيق بين الاعضاء فيما يخص ذلك الامر وتشارك المنظمة فى كافة المؤتمرات والندوات العليمة التى تهتم بتحقيق التنمية المستدامة
4-العمل على تشجيع تحرير التجارة والاستثمار فى قطاع الخدمات السياحية وازالة الحواجز والقيود التى تقف امامها .
5- تحليل البيانات والاحصائيات السياحية ونشرها والمساعدة فى ابحاث السوق السياحى ونشر البيانات الصحيحة التى تاخدها من اكثر من 180 دولة .
6- وتطلق منظمة السياحة العالمية العديد من المبادرات والمؤتمرات التى تعمل على تشجيع وتنمية السياحة العالمية والتركيز على اهمية دورها فى دعم وتقبل الثقافات الاخرى بين الشعوب بعضها البعض .